مؤسسة دار السماع تحتضن احتفالات المولد النبوي الشريف

بمنَاسَبَة ذِكْرَى المَوْلِدِ النبوي الشريف احتضنَتْ مُؤَسَّسة دار السماع أنشطة دينية وروحية احتفاء بهذه المناسبة الغالية على كل المسلمين عامة وخصُوصًا عند المغاربة الذين أثبَتُوا عَلَى الدَّوَام تَعَلُّقَهُمُ المتين بشخصية وشمائل الرسول الأكرم عليه أفضل الصلوات والتسليم... هكذا تميز شهر ربيع الأول بعدة أماس وسهرات احتفالية تيمنا وتبركا بهذا الحدث العظيم بمشاركة نجوم الموسيقى الصوفية والتراث العيساوي من جهة فاس مكناس تازة.
تأصيل: ظهر فني المديح والسماع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة لما استقبلنه بنات صغيرات السن من بني النجار خرجن فرحات بمقدمه صلى الله عليه وسلم حين وصل المدينة المنورة وهن ينشدن: نحن جوار بني النجار يا حبذا محمد من جار فقال عليه الصلاة والسلام لهن "أ تحببنني؟" فقلن "نعم" فقال "الله يعلم أن قلبي يحبكن" كما أنشد أيضا في هذه المناسبة فت...
الأصل في السماع ما يدل على عموم الغناء والموسيقى، وقد استقر مفهومه بالمغرب في العصور المتأخرة على ما يعني القصائد والمولديات والمقطعات الشعرية المديحية التي يتناشدها المسمِّعون بأصواتهم على أساس الأنغام و"الطبوع" المتداولة في الموسيقى الأندلسية وذلك دون مصاحبة آلية. وترجع بدايات ظهور السماع بالمغرب إلى منتصف القرن السابع للهجرة عندما استحدثت أسرة العزفيين التي كان رجالها من أعلام مدينة سبتة ورؤس...
وتشكل هذه المستعملات في مغرب اليوم جماع ديوان الإنشادات الغنائية التي يمكن من أجل مقاربتها تقسيمها إلى قسمين هما: 1- المديح: ويراد به مقطعات شعرية مديحية منتخبة يرجعها أهل الذكر المزمزمون بالرقيق من كلام المتصوفة. 2- السماع: ويراد به القصائد المديحية المطولة كبردة البوصيري وهمزيته، وكألفية ابن رشد البغدادي، والمنفرجة لابن النحوي. ولعناية المغاربة بفن المديح والسماع فقد عمدوا إلى تأليف مجاميع...
تعاقب ملوك المغرب على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و قد آزرهم في ذلك انجذاب العلماء إلى التأليف نثرا بالمديح و نظما بالقصيد تارة و تأصيلا باللجوء إلى السيرة العطرة لصاحبها مولانا المصطفى صلى الله عليه و على آله و سلم. ذكر الفشتالي أن المنصور السعدي كان يحتفل بالمولد النبوي فيصرف الرقاع إلى الفقراء أرباب الذكر على رسم الصوفية والمؤذنين النعارين في الأسحار فيأتون من كل حواضر المغرب وتطرز الشموع...
البردة و الهمزية و من ألف فيهما البردة: البردة قصيدة الإمام البوصيري في المدح النبوي تسرد في الحفلات العامة والخاصة مع الهمزية (وهي له أيضا) وكانت هذه القصيدة محط اهتمام العلماء والأدباء والشعراء المغاربة الذين كتبوا عليها تعاليق وشروحا مستفيضة منها: - شرح البردة لابن سليمان سعيد السملالي (882هـ 1477م)63 - شرح البردة لابن عطية عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن المديوني الشهير بالجادري موقت منار...