مشاركة المجموعة التازية بمهرجان ليالي السماع - الصويرة

تأصيل: ظهر فني المديح والسماع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة لما استقبلنه بنات صغيرات السن من بني النجار خرجن فرحات بمقدمه صلى الله عليه وسلم حين وصل المدينة المنورة وهن ينشدن: نحن جوار بني النجار يا حبذا محمد من جار فقال عليه الصلاة والسلام لهن "أ تحببنني؟" فقلن "نعم" فقال "الله يعلم أن قلبي يحبكن" كما أنشد أيضا في هذه المناسبة فت...
الأصل في السماع ما يدل على عموم الغناء والموسيقى، وقد استقر مفهومه بالمغرب في العصور المتأخرة على ما يعني القصائد والمولديات والمقطعات الشعرية المديحية التي يتناشدها المسمِّعون بأصواتهم على أساس الأنغام و"الطبوع" المتداولة في الموسيقى الأندلسية وذلك دون مصاحبة آلية. وترجع بدايات ظهور السماع بالمغرب إلى منتصف القرن السابع للهجرة عندما استحدثت أسرة العزفيين التي كان رجالها من أعلام مدينة سبتة ورؤس...
وتشكل هذه المستعملات في مغرب اليوم جماع ديوان الإنشادات الغنائية التي يمكن من أجل مقاربتها تقسيمها إلى قسمين هما: 1- المديح: ويراد به مقطعات شعرية مديحية منتخبة يرجعها أهل الذكر المزمزمون بالرقيق من كلام المتصوفة. 2- السماع: ويراد به القصائد المديحية المطولة كبردة البوصيري وهمزيته، وكألفية ابن رشد البغدادي، والمنفرجة لابن النحوي. ولعناية المغاربة بفن المديح والسماع فقد عمدوا إلى تأليف مجاميع...
اللهم صل صلاة كاملة و سلم سلاما تاما على سيدنا محمد النبي الذي تنحل به العقد , و تنفرج به الكرب , و تقضى به الحوائج , و تنال به الرغائب و حسن الخواتم و يستسقى الغمام بوجهه الكريم و على آله و صحبه ... آمين يا رب العالمين.
نظم طيلة أيام 1و 2و 3 أكتوبر 2009 بالمركب الثقافي الحرية بفاس المهرجان الوطني الثاني عشر للمديح و السماع هذا اللقاء الوطني المحمود و الغزير الفائدة الذي تتلاقح فيه خبرات رجالات هذا الفن من جميع أنحاء الوطن و خارجه والذي تميز هذه السنه بأنشطة ثقافية و فنية هامة تتمثل في عروض فنية إحتضنها فضاء مركب الحرية و كذا مجموعة من الزوايا التي تعتبر أهم معاقل هذا الفن على إختلاف مواقعها و مشاربها الصوفية با...