مهرجان سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية

بدعوة كريمة من جمعية منية مراكش، تشرفت المجموعة التازية بالمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية، الذي نُظم ابتداءً من 28 نونبر إلى فاتح دجنبر 2019 تحت شعار "السماع به تظهر حرية الشخص وإنسانية الإنسان".
وقد كان لجمهور المهرجان لقاءً مع عرض فني للمجموعة في حفل من فن السماع مساء يوم السبت 30 نونبر الماضي بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب ـ أمان، الحفل الذي افتتحته مجموعة دلائل الخيرات لمدينة مراكش، كما شهدت السهرة تكريم الفنان الأستاذ أحمد الشيكي.
تأصيل: ظهر فني المديح والسماع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة لما استقبلنه بنات صغيرات السن من بني النجار خرجن فرحات بمقدمه صلى الله عليه وسلم حين وصل المدينة المنورة وهن ينشدن: نحن جوار بني النجار يا حبذا محمد من جار فقال عليه الصلاة والسلام لهن "أ تحببنني؟" فقلن "نعم" فقال "الله يعلم أن قلبي يحبكن" كما أنشد أيضا في هذه المناسبة فت...
{XTYPO_INFO}لماذا مهرجان المديح النبوي والموسيقى الصوفية؟{/XTYPO_INFO} شعار المهرجان صورة من المهرجان ملصق المهرجان لقد شغلت المهرجانات المهتمة بفني المديح والسماع مساحة مهمة في المشهد الثقافي المغربي خلال العقود الأخيرة. ومرد ذلك إلى أن زمرة من المشايخ والشباب اجتمعوا على حفظ وصون هذا الموروث من الزوال والاندثار، ونظرا لأن حاضرة تازة من الحواضر المغربية العريقة التي شكلت فيها هذه المم...
الأصل في السماع ما يدل على عموم الغناء والموسيقى، وقد استقر مفهومه بالمغرب في العصور المتأخرة على ما يعني القصائد والمولديات والمقطعات الشعرية المديحية التي يتناشدها المسمِّعون بأصواتهم على أساس الأنغام و"الطبوع" المتداولة في الموسيقى الأندلسية وذلك دون مصاحبة آلية. وترجع بدايات ظهور السماع بالمغرب إلى منتصف القرن السابع للهجرة عندما استحدثت أسرة العزفيين التي كان رجالها من أعلام مدينة سبتة ورؤس...
وتشكل هذه المستعملات في مغرب اليوم جماع ديوان الإنشادات الغنائية التي يمكن من أجل مقاربتها تقسيمها إلى قسمين هما: 1- المديح: ويراد به مقطعات شعرية مديحية منتخبة يرجعها أهل الذكر المزمزمون بالرقيق من كلام المتصوفة. 2- السماع: ويراد به القصائد المديحية المطولة كبردة البوصيري وهمزيته، وكألفية ابن رشد البغدادي، والمنفرجة لابن النحوي. ولعناية المغاربة بفن المديح والسماع فقد عمدوا إلى تأليف مجاميع...
للأغنية الصوفية خصائص ومميزات متعددة سواء من حيث نوعية الموضوعات التي تتطرق إليها، أو من حيث اعتمادها على ألحان موسيقية مميزة، هي في الغالب مزيج من الطبوع والمقامات المستعملة في أنماط الموسيقى المغربية.. تتميز الأغنية الصوفية بخصائص فنية أهمها: 1- أنها تعتمد من حيث الموضوعات على قصائد منظومة في الذكر لأقطاب الصوفية كابن الفارض والششتري والحراق، وعلى ما نظمه أشياخ الطرق ورجالها من أوراد وأحزاب...