إصدارات و مؤلفات سيدي عبد اللطيف بنمنصور رحمه الله

مجموعة أزجال و تواشيح و أشعار الموسيقى |
||
ديوان نفحات العرف و الذوق في مدح طه سيد الخلق
|
تهذيب الأذواق في جيمية الحراق
|
الرائية الفارضية في الأمداح النبوية المسماة الكواكب اليوسفية
|
إن اسم " الجمعية التازية للمديح وفن السماع" صيغة تعبيرية مختزلة لمسار الجمعية ومجال اهتمامها واشتغالها، فالشيخ سيدي إبراهيم التازي - رحمه الله - حلقة في سلسلة من الشيوخ الأساطين الذين ورثوا الأسرار، وهاموا بحب النبي المختار، ونظموا فيه الأشعار والأذكار، فاستشفوا بها الأنوار. من مشاركة الجمعية في موسم سيدي عزوز وأما المديح والسماع فهما الصوان اللذان لا يفترقان في مجالس الذكر، وخاصة الزوايا الت...
تستمد الفنون التعبيرية جميعها وجودها واستمراريتها، بل وأزليتها من المتلقي/ الجمهور الذي يعتبر تجميعه وإمتاعه والمحافظة عليه وتكثيره عملا مضنيا، لذا دأبت الجمعية على امتداد سبع سنوات من البحث والإبداع والممارسة والاحتكاك … على تكوين جمهورها وإرواء ضمئه، وإشباع نهمه بهذا الفن التراثي، بعد أن وقر في قلبه حبه، وتعلقت به نفسه، وولع به حسه، فأصبح شديد الاهتمام بهذا الفن يتذوق معانيه، ويتلذذ بتلاحينه....
ليس ثمة شك في أن فكرة التطوير والتجديد سفر في الزمن الآتي، وتأسيس لما سيكون أو ما يجب أن يكون .لذا سطرت الجمعية التازية ثلة من البنود / المطامح كمشروع يضمن استمراريتها وفاعليتها من جهة ، ويتلاءم مع نهجها الأكاديمي. لذا تسعى الجمعية التازية بخطى حثيثة لتحقيق هذه الآفاق : _1_ تجتهد جمعيتنا في عملها الدؤوب لتنتقل من العمل الجمعوي ذي الآفاق الضيقة إلى العمل المؤسساتي المنظم الذي يفتح آفاق...
تأصيل: ظهر فني المديح والسماع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة لما استقبلنه بنات صغيرات السن من بني النجار خرجن فرحات بمقدمه صلى الله عليه وسلم حين وصل المدينة المنورة وهن ينشدن: نحن جوار بني النجار يا حبذا محمد من جار فقال عليه الصلاة والسلام لهن "أ تحببنني؟" فقلن "نعم" فقال "الله يعلم أن قلبي يحبكن" كما أنشد أيضا في هذه المناسبة فت...