14
أغسطس
2009
المولد النبوي ومظاهر الاحتفال به 1
فهرس المقالات
المولد النبوي ومظاهر الاحتفال به 1
2
3
4
كل الصفحات
AddThis Social Bookmark Button

تعاقب ملوك المغرب على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و قد آزرهم في ذلك انجذاب العلماء إلى التأليف نثرا بالمديح و نظما بالقصيد تارة و تأصيلا باللجوء إلى السيرة العطرة لصاحبها مولانا المصطفى صلى الله عليه و على آله و سلم.

ذكر الفشتالي أن المنصور السعدي كان يحتفل بالمولد النبوي فيصرف الرقاع إلى الفقراء أرباب الذكر على رسم الصوفية والمؤذنين النعارين في الأسحار فيأتون من كل حواضر المغرب وتطرز الشموع وتصاغ فتحمل ليلة المولد بالأطبال والأبواق والمعازف إلى الإيوان الشريف حيث يصلي المنصور الفجر فيقعد على أريكته في حلة البياض شعار الدولة وأمامه الشموع الملونة والحسك والمباخر فيسرد الواعظ فضائل الرسول ومعجزاته ومولده ورضاعه ثم المولديات ثم كلام الصوفية ونوبات المنشدين ثم شعراء الدولة قاضي الجماعة الشاطبي والمفتي عبد الواحد الشريف والوزير علي بن منصور الشيظمي والكاتب أبي فارس عبد العزيز الفشتالي ثم الكاتب محمد بن علي الفشتالي ثم الأديب محمد بن علي الهوزالي النابغة ثم الفقيه علي بن أحمد المسفيوي ثم ينشر خوان الأطعمة للأعيان ثم المساكين. 1

وورد في (المنتقى المقصور في مآثر خلافة المنصور) لابن القاضي أن المنصور كان يستدعي الناس أيام المولد النبوي على ترتيبهم فيقرأ بعض القراء شيئا من كلام الوالي الصالح محمد بن عباد ثم تقرأ الميلاديات ... ويتم إنشاد مقطعات الشعر (الباب الرابع) ولعل أول ما صنف في المولد كتابان لمحمد بن عمر المواقسلاتي (207هـ / 822م) صاحب (المغازي وكتاب الفتوح) وهذان الكتابان اللذان نقل عنهما السهيلي في (روض الآنف) هما (المولد النبوي) وانتقال النور النبوي  2


و (المولديات) قد اختص بنظمها ابن الصيرفي محمد بن القاسم بن عمر بن عبد الله المراكشي  3  وقد بدأ الاحتفال بعيد المولد عام 671هـ /  1272 م بأمر السلطان يوسف بن يعقوب بن عبد الحق المريني وصار عيدا من الأعياد في جميع المغرب وقد تم ذلك في (صبرة) بناحية (الملوية). وقد سبقه إلى ذلك بنو العزفي أصحاب سبتة 4 .


وحل ابن دحية الكلبي (633هـ / 1235م) عام 604هـ /1207م بمدينة (أربل) فاتصل بصاحبها الملك مظفر الدين وكان مولعا بالاحتفال بالمولد النبوي  فصنف له كتابه (التنوير في مولد السراج المنير).  5


وقد ذكر الحسن الوزان أنه في العصر المريني كان شعراء فاس يجتمعون كل عام بمناسبة المولد النبوي وينظمون القصائد وكانوا يجتمعون كل صباح في ساحة القناصل يصعدون منصة ويلقون قصائدهم الواحد تلو الآخر أمام الجماهير ويختار أحسن الشعراء نظما وترتيلا أميرا للشعراء في تلك السنة وكان ملوك بني مرين يقيمون مأدبة للشعراء في مدح الرسول يحضره السلطان وتقام منصة ويحكم الحاضرون  على أحسن شاعر خلعة (مائة دينار وفرس وأمة مع خمسين دينارا للباقين) ولكن منذ مائة وثلاثين سنة تقريبا توقفت هذه العادة. 6


وقد تحدث عنه أحمد المقري في كتابه (روضة الآس) 7 في عهد المنصور السعدي واستعرض ما كان يلقى آنذاك من قصائد لكبار شعراء الدولة أمثال الشاعر عبد العزيز الفشتالي ووصف أنواع المآدب وحفلات الشموع التي يطاف بها في البلد.



وكانت كراسة ابن عباد في المولد تقرأ في حضرة المنصور السعدي وقد وقع ذلك عام 1010هـ/ 1601م  8
وفي نفس العصر أشار الحسن بن محمد البوريني  9  (1024هـ / 1615م) إلى الشيخ بعث الله الأعمى المصري قارئ الموالد بدمشق.


كما أشار ابن المليح المراكشي المعروف بالسراج في رحلته الحجازية  10 (عام 1042هـ/ 1632م) إلى بعث رسالة سلطانية وقراءة قصيدة أمام الضريح النبوي كما كان الأمر في الأندلس وفي عهد المرابطين 11.  وكان الناس يمشون في الأزقة بالمديح بمناسبة المولد النبوي في سبتة في عهد المرينيين 12.


وكان عبد الله بن عجال المزوري يقرأ نظما له في الأمداح المولدية بين يدي المنصور السعدي. 13


المولد النبوي في العهد العلوي 14
وكان المولد يقام بالمنازل كل سنة كما ورد في ترجمة الفاضل بن عبد المجيد السرغيني الذي كان يقيمه كل سنة بداره ويحضره العامة.  15


ومن المصنفات والرسائل في الموضوع :
- (قصيدة) لإبراهيم بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى التلمساني الوشقي السبتي.
- (مولد خير الأنام) لإبراهيم بن عبد الله القادر الرياحي نسخت عام 1303هـ 16
- (حجة المنذرين على تنطع المنكرين) لأحمد بن عبد الواحد بن المواز (1341هـ / 1922م) رد بها على محمد الحجوي لنهيه عن القيام لولادة الرسول عليه السلام17

(المولد النبوي) لأحمد بن العلمي نزيل مراكش (1358هـ / 1939م) 18     
- (مورد الظمآن لشرح مولد سيد ولد عدنان) وهو شرح على مديح أحمد الدردير لتلميذه ابن قدور المغربي محمد اليزمي الإسكندري المكنى الأبيض. (وعادة أهل الإسكندرية قراءة هذه التآليف ليلة المولد).
- (كمال الفرح والسرور بمولد مظهر النور) لأحمد سكيرج (طبع على الحجر بفاس في 24 ص وله أيضا (ضوء الظلام في مدح الأنام) طبع على الحجر بفاس مرتين (12 ص و 16 ص).
- (إسعاف الراغبين بمولد سيد المرسلين) لعبد الصمد بن التهامي بن المدني جلون نزيل طنجة. (1352هـ /1933م). (ثلاثة كراريس)
- (الفيوضات الوهبية في مولد خير البرية).
- (نظم) في المولد لعبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن سودة(ط. على الحجر وعلى الحروف بفاس).
- (ربيع القلوب في مولد النبي المحبوب) للعربي بن عبد الله التهامي الوزاني الحسلي الرباطي 1339هـ / 1920م. -طبع على الحجر بالرباط ص 44
-(فتح الله في مولد خير خلق الله) لفتح الله بن أبي بكر بناني الرباطي (1353هـ / 1934م)  19
(مسامرة الأعلام وتنبيه العوام بكراهية القيام) (عن ذكر مولد الرسول عليه السلام) لمحمد العابد أحمد بن الطالب بن سودة (1359هـ / 1940م). طبع بالجزائر (1339هـ / 1920م)
- (الدر المنظم في مولد النبي المعظم)  لمحمد بن أحمد اللخمي بن العزفي السبتي. 20
- (قصيدة رائعة في المولد النبوي). لمحمد بن أحمد الصنهاجي وزير القلم في العهد الحسني  21
- (اليمن والإسعاد بمولد خير العباد). لمحمد بن جعفر الكتاني .22
(شرح مولد سيدي محمد بن جعفر الكتاني (لم يكمل) للتهامي بن عبد القادر ابن الحداد المراكشي.
- (بغية الراجي بالولد الباجي). لمحمد بن عثمان السنوسي  23
- (مولد النبي) لمحمد بن قاسم بن محمد الهاشمي الفاسي (1331هـ / 1913م).اسمه (سعادة الأمة بمولد خير الأمة). 24
- لمحمد بن محمد الحجوجي (1370هـ / 1950م) اسمه (بلوغ القصد والمرام بقراءة مولد خير الأنام)  25
- (المولد النبوي) لموسى بن أبي علي الزناتي الزموري (702هـ / 1302م). 26 - ميمون بن علي بن عبد الخالق ابن خبازة الخطابي الفاسي توفي بسلا عام (637هـ / 1240) حيث رافق إليها الرشيد الموحدي نسب إلى خاله الشاعر الشهير بابن خبازة لملازمته إياه شاعر مفلق أعجوبة الدهر في سرعة البديهة عارض ابن الجوزي في بعض فصوله لبس المرقعة له قصيدة (الميمونة) في المدح النبوي  27
- (المدخل المفيد في حكم المواليد). للحكيم المغربي يحيى بن محمد القرطبي. 28


وكان الملوك يهتمون منذ العهد السعدي بالمدح النبوي خاصة بواسطة البردة والهمزية وبانت سعاد وفي عام 1200هـ / 1785م دشن السلطان محمد بن عبد الله إتمام بناء جامع السنة بالرباط فأقام حفلا كبيرا حضره المادحون فكان التلحين مناوبة بين أهل فاس وأهل تطاوين وفرق المال على الفقهاء والطلبة والمجاهدين. 29  وكان المغاربة يوجهون رسائل وقصائد يمدحون فيها الرسول عليه السلام منها (القصائد المقرية في مدح خير البرية). لأحمد بن محمد المقري التلمساني الفاسي صاحب (النفح) وذكر محمد المنوني مجموعة أمداح مغربية توجد في مكتبته وأشار إليها أبو سالم العياشي الذي صنف (مجموعة قصائد على حروف المعجم من 700 بيت .30


ومن هذه المدائح  : -(البردة أو الكواكب الدرية من مدح خير البرية للبوصيري عليها شرح لابن مرزوق التلمساني ومختصر له لشهاب الدين أحمد القسطلاني 31
- (ديوان في الأمداح النبوية). لابن طاهر عبد الله بن أبي الحسن بن يوسف بن علي الشريف السجلماسي.
- (الوتريات من مدح أفضل الكائنات) لأحمد بن أبي بكر بن رشيد البغدادي. 32
-  (ديون المرداسي في الأمداح النبوية لحمدان بن الحاج السلمي المرداسي  33
- قصيدة بربرية في المدح النبوي لحمو قيس الشاعر البربري. 34
- قصيدة لسيدي رضوان الجنوني 35
- (نفائح الأزهار في أطايب الأشعار) في مدح الرسول عليه السلام للسلطان مولاي عبد الحفيظ بن مولاي الحسن الأول نظمها في الحج عام 1331 / 1913م  36  ديوان في الأمداح النبوية مرتب      على حروف المعجم لعبد القادر بن عبد الله لبريس الرباطي (1332هـ / 1914م) وقف عليه بوجندار في الاغتباط
-(السراج الوهاج في امتداح صاحب التاج والمعراج).  لعبد الكريم بن عبد السلام زاكور ديوان في ثلاثة أسفار. خزانة محمد داود بتطوان الجزء الثالث / دار الكتب الوطنية بتونس (ف 204 ص 15) 225م بعنوان النجم الوهاج في مدح صاحب المعراج)  37.
- لوامع الأنوار في مدح الصلاة على النبي المختار  لعبد الكريم بن عبد السلام زاكور أيضا  38
- (حلي نحور حور الجنان في حظائر الرحمن). (3600 بيت) لعلي بن سليمان الدمناتي (1306هـ / 1888م) ارتكب فيه غريب اللغة 39
- (مفرجة الكرب في مدح سيدي العجم والعرب) لمعمر بن الحاج السعيدي   40
- (الحلة السيرا في مدح خير الورى). لمحمد بن جابر الهواري (780هـ / 1378م) شرحها أحمد بن يوسف الرعيني (779هـ / 1377م) في (طراز الحلة وشفاء الغلة)   41 .
- قصيدة في المديح النبوي لابن جزي محمد بن أحمد شهيد وقعة طريف (741هـ / 1340م)   42
-  (ديوان كبير في الأمداح النبوية والصالحين والرؤساء). للشاعر ابن داني محمد بن أحمد الندرومي.
- (قصائد في المدح النبوي/ لمحمد الطالب بن حمدون بن الحاج.
- (لامية في المديح النبوي) لمحمد الأمين بن عبد الله الحجاجي الصحراوي (1295هـ / 1878م)  43
- (ديوان في المدح النبوي) لمحمد بن محمد بن المعطي السرغيني (1329هـ / 1911م) 44



السيرة النبوية:

صنف فيها علماء المغرب والأندلس رسائل متعددة نذكر منها:
- (نتيجة الخير ومزيلة الغير في نظم المغازي والسير) لإبراهيم بن أبي بكر الوشقي السبتي   45
- (شرح غريب السيرة لابن أبي الركب مصعب أبي ذر الخشني قاضي جيان في عهد المنصور الموحدي (توفي بفاس عام 604هـ / 1208م)
-(مختصرة في السيرة النبوية) لأبي بكر بن العربي المعافري 46  (أعذب المناهل على الشمائل). لأحمد بن جعفر الكتاني.
- شرح على عمدة الأحكام عن سيد الأنام لعبد الغني المقدسي (600هـ / 1203م) لأبي العباس بن أحمد بن عبد الرحمن التادلي الفاسي (741هـ / 1340م)
ويوجد شرح آخر لأحمد بن يوسف بن محمد الفاسي (1021هـ / 1612م)
- (زهرة الخمائل من روح ختم الشمائل) لأحمد بن قاسم جسوس (1331هـ / 1912م)
- (الاكتفا في مغازي المصطفى والثلاثة الخلفا) لسليمان بن موسى بن سالم بن حسان الكلاعي الحميري  47
- (نظم الشمائل المحمدية) للسلطان عبد الحفيظ العلوي   48
- تقييد على الشمائل (لم يكمل). لعبد الرحمن بن العشاب (724هـ / 1323م)
- (مختصر السيرة والمغازي) لابن الصغير عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري اختصر فيه سيرة أبي إسحاق.
- (الروض الآنف في شرح السيرة النبوية) (عبد الرحمن السهيلي) تحقيق وتعليق وشرح عبد الرحمن الوكيل. (ومعه نص السيرة لابن هشام)  49  .
- (مفتاح الشفى في التعريف بحقوق المصطفى). للشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي (ثلاثة أسفار مات دون إتمامه وقد حادى فيه (الشفا) للقاضي عياض توجد نسخة بالمكتبة الفاسية بفاس.
- غاية الوطر في نظم ما قد حل من السير للشيخ عبد الرحمن الفاسي المذكور.
- ألفية السيرة للشيخ عبد الرحيم العراقي شرحها الشيخ الطيب بن عبد المجيد بن كيران ويسمى (الدرر السنية في نظم السيرة النبوية) 50
- (الدرة الخطيرة في مهمة السيرة) لعبد السلام بن الطيب القادري.
- (مورد الصفا في سيرة النبي والخلفا) لعبد السلام بن السلطان سيدي محمد بن عبد الله 51
- (اختصار القاضي عياض لكتاب شرف المصطفى) لأبي سعيد عبد الملك بن محمد النيسابوري (406هـ / 1015م) في ثمانية مجلدات ويسمى (شرف النبوة).
- (ربيع القلوب في مولد النبي المحبوب) لأبي حامد العربي بن عبد الله التهامي الوزاني  52
- (شرح الشمائل النبوية) في مجلد ضخم للعربي بن علي المشرفي المعسكري.
- (تحفة الأخيار على شمائل النبي المختار). لعلي بن أحمد بن محمد الحريشي الفاسي 53
- (تقييد على سيرة ابن هشام). لعلي بن إدريس قصارة. 54
-  (منجزات جنان الشفا في معجزات جناب المصطفى) حسبما اقتضته حروفه الأربعة (لعلي بن سليمان الدمناتي (1306هـ / 1888م)(شرح فيه العلوم المستخرجة من اسمه صلى الله عليه وسلم محمد في عدة مجلدات).
- تأليف النسبة النبوية 55 لابن فرحون علي بن محمد بن أبي القاسم اليعمري التونسي الذي قرأ بمدينة فاس (746هـ / 1248م)  وقد نظم مختصر اليعمري محمد بن سعيد المرغيشي وله أيضا شرح على قصيدة زهير مع تخميس لها.
- (نظم الدرر بأبي أحمد أجل البشر) في المعجزات النبوية لأبي الحسن الرهوني الذي كان حيا أواسط القرن السابع الهجري) وهو رجز في 6300 بيت قدمه لأبي حفص عمر المرتضي الموحدي (خزانة القرويين  ل 40 / 291).
- (خصائص النبي صلى الله عليه وسلم) لعمر بن علي بن أحمد بن محمد الواد آشي (804هـ / 1401م)  56  (أنجع الوسائل في شرح الشمائل) لابن مخلص قاسم بن محمد  57 
- (مستعذب الأخيار بأطيب الأخبار) لأبي مدين محمد بن أحمد بن محمد عبد القادر الفاسي (1181هـ / 1767م) وهو شرح لمختصر أحمد فارس الرازي في السيرة النبوية 58
- (الوصول إلى الرسول) في نظم سيرة ابن هشام (المجلد الأول (في 8183 بيتا) الخزانة الملكية 1668 (الموجود منه المجلد الخامس والأخير) لفتح بن موسى بن حماد نجم الدين الجزيري القصري المغربي (663هـ / 1265م)
-(أنجح الوسائل في شرح الشمائل) لابن مخلص قاسم بن محمد  59 
- (أشرف الوسائل برواية الشمائل) لمحمد العربي بن الطيب القادري.
- (منية السائل خلاصة الشمائل) لعبد الحي محمد بن عبد الكبير الكتاني (1382هـ / 1962م)  60
(علماء السيرة وأنسابهم وأبناؤهم) لمحمد بن عبد الواحد العاففي الملاحي (619هـ / 1222م)
- حاشية على الشمائل لمحمد الفضيل بن الفاطمي الإدريسي الزرهوني سماها (الفجر الساطع على الصحيح الجامع).
(مطالع الأنوار في شمائل المختار) لابن عتيق محمد اللاردي الغرناطي (راجع ابن عتيق) (السيرة النبوية والأعلام المحمدية) لمحمد بن عيسى بن محمد بن أصبغ ابن المناصف المتوفى بمراكش (620هـ / 1223م)  61
- (شرح شمائل الترمذي) لمحمد بن قاسم بن محمد بن قاسم جسوس (1182هـ / 1768م)  62   نشر بالقاهرة عام 1306هـ / وفي بولاق عام 1296 وفي فاس وتوجد نسخة مبتورة الأول في الخزانة العامة (2466 ذ (116 ص)
- (عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير) لابن سيد الناس بن محمد الاشبيلي اليعمري الخزانة العامة 2082 د (259 ص) الجزء الثاني فقط وتوجد نسختان أخريان في الخزانة العامة إحداهما تامة (597 د) والأخرى فيها الجزء الثاني فقط (1289 د) طبعت بالقاهرة في جزئين 1356هـ / 1938م اختصرها   محمد أحمد بن عبد الله الرباطي.
- (شرح غريب السيرة) جزءان مطبوعان لمصعب بن محمد أبي ذر بن أبي الركب الخشني دفين فاس.


الهوامش :

1- (الاستقصا ج 3 ص 75 نقلا عن مناهل الصفا).
2- راجع جؤنة العطار لأحمد بن الصديق بالخزانة العامة بتطوان 
3 - الأعلام للمراكشي ج 4 ص 40 (نفاضة الجراب) لابن الخطيب.
4 - (الاستقصا ج 2 ص 43).
5 - (روض الآنف للسهيلي ج 3 ص 281 – ط بيروت).
6  -Leon L’Africain Sohefer T. 2 P. 131.
7- (طبعة 1383 – 1964 ص 13)
8 - (الأعلام للمراكشي نقلا عن المقري ج 2 ص 110)
9  - في تراجم الأعيان من أبناء الزمان (ج 1 ص 56).
10 - (أنيس الساري)
11 - (الأعلام للمراكشي ج 7 ص 194 خ)
12-(البيان لابن عذاري ج 4 ص 486).
13 - (مناهل الصفا مختصرة الجزء الثاني ص 221) الاستقصا ج 3 ص 75.
14 - كتاب حول عادة العلويين في المولد النبوي لأحمد بن محمد بن حمدون بن الحاج (1316هـ / 1893م) (في خزانة محمد المنوني).. (نظام الاحتفال بالمولد في العهد العلوي) كذلك تجد الحديث عنها في كتاب (العز والصولة لابن  زيدان ج 1 ص 172)
15 -(الأعلام للمراكشي ج 8 ص 21 (خ)

16 -(دار الكتب الوطنية بتونس ق 137 – س . 15)
17 -(طبع بفاس عام 1338م)
18 -(طبع بمراكش)
19   -(الخزانة الملكية 2409)
20-(الاسكوريال 1741)
21  -(راجع نصها في الأعلام للمراكشي ج 7 ص 63 (ط – الرباط)
22- ط. بالرباط (59 ص) وعلى الحجر بفاس
23   -(مكتبة حسن حسني عبد الوهاب بتونس (18112)

24- طبع على الحجر بفاس (24 ص).
25- (طبع على الحجر بفاس في 12 ص).
26     -(الأعلام للمراكشي ج 7 ص 299 ط. الرباط)
27    - (راجعها في الأعلام ص 320) وقد أنشأ وثيقة في بيع قلبه من ربه (ص326).أزهار الرياض ج 2  ص 383.الأعلام للمراكشي ج 7 ص 313 – ط. الرباط
28     - 3488 (2) (مكتبة أحمد الثالث).
29  - كتاب النهضة العلمية في عهد الدولة العلوية لابن زيدان.
30    - راجع في الأنيس المطرب للعلمي (القصائد العشرة في الشرق للبقاع المطهرة) (مرتبة على حروف المعجم) (الرحلة ج 1 ص 6 – 9 – 12 – 310.راجع مجموعة من هذه القصائد في ركب الحج المغربي لمحمد المنوني ص 44.
31 - (الخزانة العامة =2134 = د)(م = 1 = 172)
32 -  (الخزانة العامة = 2401 = د)( م = 1 – 52 ).

33- الخزانة الملكية = 1003.
34    -(الخزانة الملكية 9356).
35 -(الخزانة الملكية 5779).
36   -(طبعت بالمطبعة العلمية بالمدينة المنورة (في 13 صحيفة)
37    - خزانة عامة ع 1830.  /  (السفر الأول) - الخزانة الملكية 5940.
38 - ق 204 ص 15 ق 182 – ص 15 / الخزانة الملكية 2356 .
39- (طبع بمصر –المطبعة الوهبية (1028هـ / 1888م)
40    - الخزانة الملكية = 5911.
41   -  الخزانة العامة 1966 د (440 ص)(الأصل والشرح في مكتبة ليدن (2) 29
42   - (الخزانة العامة عدد 6992)
43   -  (الخزانة الملكية 6695)

44- (راجع نماذج منه في الأعلام للمراكشي ج 6 ص 260 (الطبعة الأولى).
45- (مكتبة الاسكوريال 390).
46-  (الخزانة الملكية  527).

47- (الخزانة العامة  2313 د (م = 1 – 90) (الجزء الأول غير تام / ثماني نسخ في الخزانة الملكية / طبعت قطعة صغيرة من أوله بالجزائر عام 1931م.
48- (طبع بفاس في 80 ص)
49-(دار الكتب الحديثة –القاهرة- 1967)


50- (الخزانة العامة 2478 د) (62 ص) – الخزانة العامة 2064 د (513 ص) / الخزانة الملكية 1650 – 9759.
51- (خزانة القرويين) = ي 52 / الخزانة الملكية 2541.
52- طبع بالرباط (44ص)
53- الخزانة الملكية 1695
54-(الخزانة الملكية 2207)
55-(الخزانة الملكية 5020)
56-  (دار الكتب المصرية 460 (تاريخ)
57-(تسع نسخ في الخزانة الملكية من 313 إلى 1483)

58-(السُّلوة ج 1. ص 322). الخزانة العامة  1149 د / 1641 د / 1663 د
59-(عدة نسخ في الخزانة الملكية (من 313 إلى 1483) المرعيسي وقد نظمه ولده محمد.
60- الخزانة العامة  29 19 د الخزانة  العامة  1929 د (م = 127 – 152). طبع على الحجر بفاس (1325هـ / 1907م).

61 - مكتبة الكتاني / دار الكتب الوطنية بتونس (ق 58 س 15).

62- ست نسخ في الخزانة الملكية  (من 552 إلى 2182 في مجلد ضخم / الخزانة العامة 347 د (في مجلدين)

تم التحديث فى ( الثلاثاء, 24 مايو 2011 00:10 )
 

Add comment

للموقع كامل الصلاحية بتعديل إضافة أو إزالة محتويات التعليقات.

Name (required)

E-mail (required)

Website


Security code
Refresh

للإتصال بنا

أرقام الهاتف 0662011169/0663659090/0535270553/0600032921

البريد الإلكتروني